تأملات قرآنية
sky net لخدمات الانترنت والموبايل :: الفئة الأولى :: المنتديات الاسلامية :: المعلومات الاسلامية النادرة
صفحة 1 من اصل 1
تأملات قرآنية
من روائع البيان في قوله تعالى
(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي
وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)
ذكر علماء اللغة و البيان عنها ما يلي
1-أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ بسؤال الناس للنبي الكريم ،
حيث كلها تأتي بصيغة ((يسألونك))
مثل (يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل ..يسألونك عن الخمر و الميسر قل …،
يسألونك عن الأنفال قل …،ويسألونك عن اليتامى قل …،يسألونك ماذا أحل لهم قل … ،
و يسألونك ماذا ينفقون قل … ، يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل … ،
ويسألونك عن الروح قل …،ويسألونك عن الجبال فقل …)
إلا هذه الآية ! فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال و هم لم يسألوا بعد!
و كأنه سؤال افتراضي ، فإن الله هو الذي وضع السؤال و بادر بالإجابة من قبل
أن يُسأل حباً منه بالدعاء و بسرعة الإجابة ! فانظر إلى واسع رحمته!
2-على غرار(و يسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا )
كان القياس أن يقول(و إذا سألك عبادي عني فقل ربي قريب يجيب دعوة الداع )
لكنه تبارك و تعالى تكفل بالإجابة بنفسه وقال (فإني قريب أجيب دعوة الداع )
فإابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء و الأولياء أولاً ،
وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانياً.
فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل (يجيب دعوة الداع)
لأنه يدل على البعد و العلو ،بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين!
3-أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول (أجيبه إن أشاء) ، بل قطع
وأكد بأنه يجيب دعوة الداع.
4-أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط ، فلم يقل (إذا دعان أستجب له)
وذلك للدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.
5-أنه قال (أجيب دعوة الداعإذا دعان)و لم يقل (أجيب دعوة الداع إن دعان)
وفي هذا معانٍ بلاغية غاية في الدقة، منها أنه استخدم أداة الشرط (إذا)
ولم يستخدم أداة الشرط (إن)،فما الفرق بينهما؟
السبب أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع و المشكوك فيها
والنادرة و المستحيلة،كقوله (قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين)
وقوله (و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا)لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين ،
وقوله (ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)،
و لم يقل (إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً!
وكقوله (قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا).
بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع ،
مثل قوله (كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت) لأن الموت واقع لا محالة !
وقوله (و ترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم)
وقوله (فإذا انسلخ الأشهر الحرم)و قوله (فإذا قضيت الصلاة)،و لذلك نرى أن كل
أحداث يوم القيامة تأتي ب (إذا) و لم تأت بـ (إن) ،
مثال ذلك قوله (إذازلزلت الأرض زلزالها)
وقوله (إذا الشمس كورت و إذا النجوم انكدرت و إذا الجبال سيرت …)
و قوله (إذاوقعت الواقعة)
و غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها بأداة الشرط (إن)
لأنها تحتمل الندرة و عدم الوقوع.
و من روعة هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد فيستخدم (إذا)
للكثرة و(إن) للندرة
مثل قوله تعالى (إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم .. و إن كنتم جنبا )
فجاء بأ (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع ،و(إن) للجنب لأنه نادر الحصول ،
و مثل قوله (فإذا أحصن فإن أتين بفاحشةٍ) فالإحصان متكرروالفاحشة من النوادر!
فمن هذا نفهم أنالمعنى من قوله تعالى (إذا دعانِ)،أنه يشير إلى كثرة الدعاء
وبأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً!
لأن الله يغضب إن لم يدعَ ، و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ،
ألم تر إلى قوله تعالى (فأخذناهم بالبأساء و الضراء لعلهم يضرعون ، فلولا إذ جاءهم
باسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم)
وقوله (و لقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم و ما يتضرعون).
6-ثم لاحظ أنه قال (أجيب دعوة الداع)، ولم يقل (أجيب الداع)!
لأن الدعوة هي المستجابة و ليس شخص الداع ،و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة
الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!
7-قال (عبادي) بالياء ،ولم يقل (عبادِ)،فما الفرق؟
(عبادي) تشير إلى عدد أكبر من (عباد)،فالياء تعني أن مجموعة العباد أكثر ،
أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم ، كقوله تعالى للدلالة على الكثرة
(قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)
والمسرفون كثر،وكقوله (قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن)
لأن أكثرهم يجادل،أما للقلة فيقول (فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه)
وهؤلاء قلة ، و قوله (وقل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم)،والمتقون قلة !
8-لاحظ أنه قالأجيب دعوة الداع)،وكان القياس أن يقول (أجيب دعوتهم)!
و ذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين ، فوسع دائرة
الدعوة و لم يقصرها على السائلين.
9-قال (فإني قريب)،و لم يقل (أنا قريب) وهذاتوكيد بـ (إن) المشددة للتوكيد ،
لأن أنا غير مؤكدة.
10 – أن الآية توسطت آيات الصوم ، وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم
وأن للصائم دعوة لا ترد كما ورد في الأثر ( ما لم تكن بقطيعة رحم).
الدعاء شعار الصائمين،ومن عظمة الدعاء ومنزلته عند الله أن الله أحاطه
بآيات الصوم الذي قال عنه في الحديث القدسي (الصوم لي و أنا أجزي به)
لأن الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها
ما لم يرائي ، فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له وهو الذي يجزي به من دون
شرك فيه لأحد،من دون واسطة نبي أو ولي أو شرطي أو موظف
(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي
وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)
ذكر علماء اللغة و البيان عنها ما يلي
1-أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ بسؤال الناس للنبي الكريم ،
حيث كلها تأتي بصيغة ((يسألونك))
مثل (يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل ..يسألونك عن الخمر و الميسر قل …،
يسألونك عن الأنفال قل …،ويسألونك عن اليتامى قل …،يسألونك ماذا أحل لهم قل … ،
و يسألونك ماذا ينفقون قل … ، يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل … ،
ويسألونك عن الروح قل …،ويسألونك عن الجبال فقل …)
إلا هذه الآية ! فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال و هم لم يسألوا بعد!
و كأنه سؤال افتراضي ، فإن الله هو الذي وضع السؤال و بادر بالإجابة من قبل
أن يُسأل حباً منه بالدعاء و بسرعة الإجابة ! فانظر إلى واسع رحمته!
2-على غرار(و يسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا )
كان القياس أن يقول(و إذا سألك عبادي عني فقل ربي قريب يجيب دعوة الداع )
لكنه تبارك و تعالى تكفل بالإجابة بنفسه وقال (فإني قريب أجيب دعوة الداع )
فإابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء و الأولياء أولاً ،
وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانياً.
فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل (يجيب دعوة الداع)
لأنه يدل على البعد و العلو ،بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين!
3-أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول (أجيبه إن أشاء) ، بل قطع
وأكد بأنه يجيب دعوة الداع.
4-أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط ، فلم يقل (إذا دعان أستجب له)
وذلك للدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.
5-أنه قال (أجيب دعوة الداعإذا دعان)و لم يقل (أجيب دعوة الداع إن دعان)
وفي هذا معانٍ بلاغية غاية في الدقة، منها أنه استخدم أداة الشرط (إذا)
ولم يستخدم أداة الشرط (إن)،فما الفرق بينهما؟
السبب أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع و المشكوك فيها
والنادرة و المستحيلة،كقوله (قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين)
وقوله (و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا)لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين ،
وقوله (ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)،
و لم يقل (إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً!
وكقوله (قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا).
بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع ،
مثل قوله (كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت) لأن الموت واقع لا محالة !
وقوله (و ترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم)
وقوله (فإذا انسلخ الأشهر الحرم)و قوله (فإذا قضيت الصلاة)،و لذلك نرى أن كل
أحداث يوم القيامة تأتي ب (إذا) و لم تأت بـ (إن) ،
مثال ذلك قوله (إذازلزلت الأرض زلزالها)
وقوله (إذا الشمس كورت و إذا النجوم انكدرت و إذا الجبال سيرت …)
و قوله (إذاوقعت الواقعة)
و غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها بأداة الشرط (إن)
لأنها تحتمل الندرة و عدم الوقوع.
و من روعة هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد فيستخدم (إذا)
للكثرة و(إن) للندرة
مثل قوله تعالى (إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم .. و إن كنتم جنبا )
فجاء بأ (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع ،و(إن) للجنب لأنه نادر الحصول ،
و مثل قوله (فإذا أحصن فإن أتين بفاحشةٍ) فالإحصان متكرروالفاحشة من النوادر!
فمن هذا نفهم أنالمعنى من قوله تعالى (إذا دعانِ)،أنه يشير إلى كثرة الدعاء
وبأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً!
لأن الله يغضب إن لم يدعَ ، و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ،
ألم تر إلى قوله تعالى (فأخذناهم بالبأساء و الضراء لعلهم يضرعون ، فلولا إذ جاءهم
باسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم)
وقوله (و لقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم و ما يتضرعون).
6-ثم لاحظ أنه قال (أجيب دعوة الداع)، ولم يقل (أجيب الداع)!
لأن الدعوة هي المستجابة و ليس شخص الداع ،و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة
الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!
7-قال (عبادي) بالياء ،ولم يقل (عبادِ)،فما الفرق؟
(عبادي) تشير إلى عدد أكبر من (عباد)،فالياء تعني أن مجموعة العباد أكثر ،
أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم ، كقوله تعالى للدلالة على الكثرة
(قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)
والمسرفون كثر،وكقوله (قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن)
لأن أكثرهم يجادل،أما للقلة فيقول (فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه)
وهؤلاء قلة ، و قوله (وقل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم)،والمتقون قلة !
8-لاحظ أنه قالأجيب دعوة الداع)،وكان القياس أن يقول (أجيب دعوتهم)!
و ذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين ، فوسع دائرة
الدعوة و لم يقصرها على السائلين.
9-قال (فإني قريب)،و لم يقل (أنا قريب) وهذاتوكيد بـ (إن) المشددة للتوكيد ،
لأن أنا غير مؤكدة.
10 – أن الآية توسطت آيات الصوم ، وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم
وأن للصائم دعوة لا ترد كما ورد في الأثر ( ما لم تكن بقطيعة رحم).
الدعاء شعار الصائمين،ومن عظمة الدعاء ومنزلته عند الله أن الله أحاطه
بآيات الصوم الذي قال عنه في الحديث القدسي (الصوم لي و أنا أجزي به)
لأن الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها
ما لم يرائي ، فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له وهو الذي يجزي به من دون
شرك فيه لأحد،من دون واسطة نبي أو ولي أو شرطي أو موظف
sky net لخدمات الانترنت والموبايل :: الفئة الأولى :: المنتديات الاسلامية :: المعلومات الاسلامية النادرة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى